الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
534- ما بال أحدكم يؤذى أخاه فى الأمر وإن كان حقا. (ابن سعد عن العباس بن عبد الرحمن. الديلمى عنه عن العباس بن عبد المطلب). حديث العباس بن عبد الرحمن: أخرجه ابن سعد (4/24). حديث العباس بن عبد المطلب: أخرجه الديلمى (4/113، رقم 6352). *** 535- ما بال أحدكم يقوم مستقبل ربه فيتنخع أمامه أيحب أن يستقبل فيتنخع فى وجهه فإذا تنخع أحدكم فليتنخع عن يساره تحت قدمه فإن لم يجد فليقل هكذا يعنى فى ثوبه. (أحمد، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/250، رقم 7399)، ومسلم (1/389، رقم 550)، وابن ماجه (1/326، رقم 1022). *** 536- ما بال أقوام جاوزهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية ألا إن خياركم أبناء المشركين ألا لا تقتلوا ذرية ألا لا تقتلوا ذرية كل نسمة تولد على الفطرة فما تزال عليها حتى يعرب عنها لسانها فأبواها يهودانها أو ينصرانها أو يمجسانها. (أحمد، والنسائى، والدارمى، وابن جرير، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، والضياء عن الأسود بن سريع قال ابن عبد البر: هو حديث بصرى صحيح). أخرجه أحمد (3/435، رقم 15627)، قال الهيثمى (5/316): رواه أحمد بأسانيد وبعضها رجاله رجال الصحيح. والنسائى فى الكبرى (5/184، رقم 8616) والدارمى (2/294 رقم 2463)، وابن جرير (9/112)، وابن حبان (1/341 رقم 132)، والطبرانى (1/284، رقم 829)، والحاكم (2/133، رقم 2566)، وأبو نعيم فى الحلية (8/263) وقال: حديث الأسود مشهور ثابت. والبيهقى (9/77، رقم 17868)، والضياء (4/248، رقم 1445). *** 537- ما بال أقوام قالوا كذا وكذا لكنى أصلى وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتى فليس منى. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن أنس. وابن حبان عنه). أخرجه أحمد (3/241، رقم 13558)، وعبد بن حميد (ص 392، رقم 1318)، والبخارى (5/1949، رقم 4776)، ومسلم (2/1020، رقم 1401)، والنسائى (6/60، رقم 3217)، وابن حبان (1/190، رقم 14). *** 538- ما بال أقوام لا يفقهون جيرانهم يعلمونهم ولا يعظونهم ولا يأمرونهم ولا ينهونهم وما بال أقوام لا يتعلمون من جيرانهم ولا يتفقهون ولا يتعظون والله ليعلمن قوم جيرانهم ويفقهونهم ويعظونهم ويأمرونهم وينهونهم وليتعلمن قوم من جيرانهم ويتفقهون ويتعظون أو لأعاجلنهم بالعقوبة فى الدنيا. (ابن راهويه، والبخارى فى الوحدان، وابن السكن، والباوردى، وابن منده عن علقمة بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن جده قال ابن السكن: ما له غيره وإسناده صالح لكن رواه محمد بن إسحاق بن راهويه عن أبيه فقال فى إسناده عن علقمة بن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن جده، ورواه الطبرانى فى ترجمة عبد الرحمن ورجح أبو نعيم هذه الرواية وقال لا يصح لأبزى رواية ولا رؤية وكذا قال ابن منده قال ابن حجر فى الإصابة كلام ابن السكن يرد عليهما والعمدة فى ذلك على البخارى فإليه المنتهى فى ذلك ورواية محمد بن إسحاق بن راهويه شاذة لأن علقمة أخو سعيد لا ابنه انتهى وروى صدره الحسن بن سفيان عن أبى هريرة إلى قوله ولا يتعظمون). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/164) قال الهيثمى: فيه بكير بن معروف قال البخارى: إرم به، ووثقه أحمد فى رواية وضعفه فى أخرى، وقال ابن عدى: أرجو أنه لا باس به. *** 539- ما بال أقوام نقضوا عهدى وضيعوا وصيتى فى أبى بكر وزيرى وأنيسى فى الغار لا نالتهم شفاعتى. (ابن مردويه عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/113، رقم 6351). *** 540- ما بال أقوام يؤذون الأحياء بشتم الأموات ألا لا تؤذوا الأحياء بشتم الأموات. (ابن سعد عن هشام بن يحيى المخزومى عن شيخ له). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (41/67). أورده الحسينى فى البيان والتعريف (2/277) وعزاه لابن سعد. *** 541- ما بال أقوام يبلغنى عنهم أن الله خلق السموات سبعا فاختار العليا منها فسكنها وأسكن سائر سمواته من شاء من خلقه وخلق الأرضين سبعا فاختار العليا منها فأسكنها من شاء من خلقه ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بنى آدم ثم اختار بنى آدم فاختار العرب ثم اختار العرب فاختار مضر ثم اختار مضر فاختار قريشا ثم اختار قريشا فاختار بنى هاشم ثم اختار بنى هاشم فاختارنى فلم أزل خيارا من خيار ألا فمن أحب العرب فبحبى أحبهم ومن أبغض العرب فببغضى أبغضهم. (الحكيم، والطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمرو). ذكره الحكيم (1/331) وأخرجه الطبرانى فى الكبير (12/455 رقم 13650). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (6/199 رقم 6182). قال الهيثمى (8/215): فيه حماد بن واقد، وهو ضعيف يعتبر به، وبقية رجاله وثقوا. *** 542- ما بال أقوام يتحدثون فإذا رأوا الرجل من أهل بيتى قطعوا حديثهم والذى نفسى بيده لا يدخل قلب امرئ الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابتهم منى. (ابن ماجه، والرويانى، والحاكم، والطبرانى، وابن عساكر عن محمد بن كعب القرظى عن العباس بن عبد المطلب). أخرجه ابن ماجه (1/50، رقم 140) قال البوصيرى (1/21): هذا إسناد رجاله ثقات. والحاكم (4/85، رقم 6960)، وابن عساكر (26/302). *** 543- ما بال أقوام يتنزهون عن الشىء أصنعه فوالله إنى لأعلمهم بالله وأشدهم له خشية. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن عائشة). أخرجه أحمد (6/181، رقم 25521)، والبخارى (5/2263، رقم 5750)، ومسلم (4/1829، رقم 2356). *** 544- ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء فى صلاتهم لينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم. (الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن حبان، وابن خزيمة عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 270، رقم 2019)، وابن أبى شيبة (2/48، رقم 6317)، وأحمد (3/109، رقم 12084)، وعبد بن حميد (ص 360، رقم 1196)، والبخارى (1/261، رقم 717)، وأبو داود (1/240، رقم 913)، والنسائى (3/7، رقم 1193)، وابن ماجه (1/332، رقم 1044)، والدارمى (1/339، رقم 1302)، وابن حبان (6/61، رقم 2284)، وابن خزيمة (1/242، رقم 475). *** 545- ما بال أقوام يزعمون أن شفاعتى لا تنال أهل بيتى وإن شفاعتى تنال حاء وحكم. (الطبرانى عن أم هانئ). أخرجه الطبرانى (24/434، رقم 1060)، قال الهيثمى (9/257): مرسل ورجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (حاء وحكم): هما اسمان لقبيلتين. *** 546- ما بال أقوام يزوجون عبيدهم إماءهم ثم يريدون أن يفرقوا بينهم ألا إنما يملك الطلاق من يأخذ بالساق. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (7/360، رقم 14893). *** 547- ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست فى كتاب الله ما كان شرطا ليس فى كتاب الله فمردود إلى كتاب الله. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/283، رقم 11744)، قال الهيثمى (4/247): فيه تميم بن المنتصر، وقد روى عنه غير واحد، ولم يجرحه أحد، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 548- ما بال أقوام يشرفون المترفين ويستخفون بالعابدين ويعملون بالقرآن ما وافق أهواءهم وما خالف أهواءهم تركوه فعند ذلك يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض يسعون فيما يدرك بغير سعى من القدر المقدور والأجل المكتوب والرزق المقسوم ولا يسعون فيما لا يدرك إلا بالسعى من الجزاء الموفور والسعى المشكور والتجارة التى لا تبور. (الطبرانى، وابن منده فى غرائب شعبة، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن ابن مسعود، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الطبرانى (10/193 رقم 10432)، قال الهيثمى (10/234): فيه عمر بن يزيد، وهو ضعيف. وأبو نعيم فى الحلية (4/109) وقال: غريب. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/72، رقم 1195)، والخطيب (6/313). *** 549- ما بال أقوام يصلون الصلاة معنا بغير طهور إنما يرددنا سوء طهورهم. (عبد الرزاق عن رجل من الصحابة). أخرجه عبد الرزاق (2/116، رقم 2725). *** 550- ما بال أقوام يصلون معنا لا يحسنون الطهور فإنما يلبس علينا القرآن أولئك. (النسائى عن رجل من الصحابة). أخرجه النسائى (2/156، رقم 947). *** 551- ما بال أقوام يقولون إن رحمى لا تنفع بلى والله إن رحمى موصولة وإنى فرطكم على الحوض فإذا جئت قام رجال فقال هذا يا رسول الله أنا فلان وقال هذا أنا فلان فأقول قد عرفتكم ولكنكم أحدثتم بعدى ورجعتم القهقرى. (الحاكم عن أبى سعيد). أخرجه الحاكم (4/84، رقم 6958) وقال: صحيح الإسناد. *** 552- ما بال أقوام يلعبون بحدود الله يقول قد طلقتك قد راجعتك قد طلقتك قد راجعتك. (ابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن أبى موسى). أخرجه ابن ماجه (1/650، رقم 2017)، قال البوصيرى (2/123): هذا إسناد حسن. والبيهقى (7/322، رقم 14675). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 71، رقم 527). *** 553- ما بال الذين يرمون بأيديهم فى الصلاة كأنها أذناب الخيل الشمس ألا يكفى أحدكم أن يضع يده على فخذه ثم يسلم على أخيه عن يمينه وشماله. (عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن خزيمة عن جابر بن سمرة). أخرجه عبد الرزاق (2/252، رقم 3252)، وأحمد (5/86، رقم 20825)، وأبو داود (1/262، رقم 998)، والنسائى (3/61، رقم 1318)، وابن خزيمة (3/103، رقم 1708). *** 554- ما بال القران أطلقا قرانكما فلا نذر إلا ما ابتغى به وجه الله. (البزار عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أيضًا: أحمد (2/183 رقم 6714). قال الهيثمى (4/186): فيه عبد الرحمن بن أبى الزناد، وقد وثقه جماعة، وضعفه آخرون. *** 555- ما بال رجال يؤذونى فى العباس وإن عم الرجل صِنْوُ أبيه. (ابن عساكر عن عبد المطلب بن ربيعة). أخرجه ابن عساكر (26/301). ومن غريب الحديث: (صِنْوُ): أى مثل ونظير. *** 556- ما بال رجال يحضرون معنا الصلاة بغير طهور أولئك الذين يلبسون علينا صلاتنا من شهد معنا الصلاة فليحسن الطهور. (عبد الرزاق، وأحمد، والبزار، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن رجل من الصحابة سماه مؤمل بن إسماعيل الأغر قال أبو موسى لا نعلم أحدا سماه غيره وهو أحد الثقات وقال البغوى عن الأغر: رجل من بنى غفار، وعند البزار عن الأغر المزنى وهو خطأ). أخرجه أحمد (5/363، رقم 23122). وأخرجه أيضًا: الضياء (4/317، رقم 1497) وقال: إسناده صحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إنما يلبس علينا صلاتنا). *** 557- ما بال رجال يسمعون النداء بالصلاة ثم يتخلفون لقد هممت أن أقيم الصلاة ثم لا يتخلف عنها أحد إلا حرقت بيته. (عبد الرزاق عن عطاء مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (1/496، رقم 1912). *** 558- ما بال رجال ينفرون عن هذا الدين يمسون بعشاء الآخرة. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عثمان الثقفى). *** 559- ما بال رجال يواصلون إنكم لستم مثلى أما والله لو مد لى الشهر لواصلت وصالاً يدع المتعمقون تعمقهم. (أحمد، ومسلم عن أنس). أخرجه أحمد (3/193، رقم 13035)، ومسلم (2/775، رقم 1104). *** 560- ما بال هؤلاء يسلمون بأيديهم كأنها أذناب خيل شمس أما يكفى أحدكم أن يضع يده على فخذه يقول السلام عليكم السلام عليكم. (النسائى عن جابر بن سمرة). أخرجه النسائى (3/4، رقم 1185). *** 561- ما بالى أرى عليك حلية أهل النار يعنى خاتم الحديد. (أبو داود، والترمذى- غريب- والنسائى عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه أبو داود (4/90، رقم 4223)، والترمذى (4/248، رقم 1785) وقال: غريب. والنسائى (8/172، رقم 5195). *** 562- ما بر أباه من شد إليه الطرف بالغضب. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9/149، رقم 9381). قال الهيثمى (8/147): فيه صالح بن موسى، وهو متروك. *** 563- ما بر أباه من شد طرفه إليه. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وابن مردويه عن عائشة). أخرجه ابن عدى (4/70، ترجمة 918 صالح بن موسى) وقال: هذه الأحاديث عن معاوية بن إسحاق عن عائشة بنت طلحة عن عائشة غير محفوظات. *** 564- ما بعث الله من نبى إلا أنذر أمته الدجال أنذره نوح والنبيون من بعده وإنه يخرج فيكم فما خفى عليكم من شأنه فليس بخفى عليكم إن ربكم ليس بأعور وإنه أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية ألا إن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم كحرمة يومكم هذا فى بلدكم هذا فى شهركم هذا ألا هل بلغت اللهم اشهد ثلاثا ويحكم انظر لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض. (البخارى عن ابن عمر). أخرجه البخارى (4/1598، رقم 4141). *** 565- ما بعث الله من نبى إلا قد أنذر أمته الدجال الأعور الكذاب ألا وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 265، رقم 1963) وأحمد (3/290، رقم 14126)، والبخارى (6/2695، رقم 6973)، ومسلم (4/2248، رقم 2933)، وأبو داود (4/116، رقم 4316)، والترمذى (4/516، رقم 2245) وقال: حسن صحيح. *** 566- ما بعث الله من نبى ولا استخلف من خليفة إلا كانت له بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتحضه عليه وبطانة تأمره بالشر وتحضه عليه فالمعصوم من عصمه الله. (أحمد، والبخارى، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/39، رقم 11360)، والبخارى (6/2632، رقم 6773)، والنسائى (7/158، رقم 4202)، وابن حبان (14/71، رقم 6192). *** 567- ما بعث الله من نبى ولا كان بعده من خليفة إلا كان له بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانة لا تألوه خبالا فمن وقى بطانة السوء فقد وقى. (النسائى، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن أبى أيوب). أخرجه النسائى (7/158، رقم 4203) والطبرانى (4/131، رقم 3895) والبيهقى (10/111، رقم 20105). *** 568- ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم قالوا وأنت يا رسول الله قال وأنا كنت أرعى لأهل مكة بالقراريط. (البخارى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/789، رقم 2143)، وابن ماجه (2/727، رقم 2149). *** 569- ما بعث الله نبيا إلا شابا. (ابن مردويه، والضياء عن ابن عباس). أخرجه الضياء (10/15، رقم 4). *** 570- ما بعث الله نبيا إلا عاش نصف ما عاش الذى كان قبله. (أبو نعيم عن زيد بن أرقم). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/84، رقم 6259). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا أيها الناس إنه لم يبعث نبى قط). *** 571- ما بعث الله نبيا إلا وقد أمه بعض أمته. (أبو نعيم، والديلمى من طريق عاصم بن كليب عن عبد الله بن الزبير عن عمر بن الخطاب عن أبى بكر الصديق). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن النبى لا يموت حتى يؤمه بعض أمته). *** 572- ما بعث الله نبيا قبلى فاستجمع له أمر أمته إلا كان فيه المرجئة والقدرية يشوشون عليه أمر أمته ألا وإن الله تعالى لعن المرجئة والقدرية على لسان سبعين نبيا أنا آخرهم. (ابن الجوزى فى الواهيات عن أبى هريرة). أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/156) وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه. *** 573- ما بعث الله نبيا قط إلا وفى أمته قدرية ومرجئة يشوشون عليه أمر أمته ألا وإن الله تعالى قد لعن القدرية والمرجئة على لسان سبعين نبيا. (الطبرانى عن معاذ. ابن عدى عن ابن مسعود). حديث معاذ: أخرجه الطبرانى (20/117، رقم 232). قال الهيثمى (7/204): فيه بقية بن الوليد وهو لين ويزيد بن حصين لم أعرفه. حديث ابن مسعود: أخرجه ابن عدى (6/288، ترجمة 1773 محمد بن عبد الرحمن بن مجبر) وقال: هذا الحديث بهذا الإسناد باطل. *** 574- ما بعث الله نبيا قط فى قوم ثم يقبضه إلا جعل بعده فترة وملأ من تلك الفترة جهنم. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/73، رقم 12515) قال الهيثمى (7/204): رواه الطبرانى بإسنادين، ورجال أحدهما رجال الصحيح غير صدقة بن سابق، وهو ثقة. *** 575- ما بقى لأمتى من الدنيا إلا كمقدار الشمس إذا صليت العصر إن حوضى ما بين أيلة إلى المدينة فيه عدد النجوم من أقداح الذهب والفضة. (الخطيب عن ابن عمرو). أخرجه الخطيب (12/252). *** 576- ما بقى من كلام الأنبياء إلا قول الناس إذا لم تستحى فاصنع ما شئت. (ابن منده عن أبى مسعود عن زيد أبى الحسن الأنصارى). عزاه الحافظ فى الإصابة (2/624، ترجمة 2947 زيد أبو حسن الأنصارى) لابن منده. *** 577- ما بلغ أن يؤدى زكاته فزكى فليس بكنز. (أبو داود عن أم سلمة). أخرجه أبو داود (2/95، رقم 1564). *** 578- ما بنى مصلاى وبيتى روضة من رياض الجنة. (أبو نعيم فى المعرفة عن سعد). أخرجه أيضًا: الطبرانى (1/147، رقم 332) قال الهيثمى (4/9): رجاله ثقات. والضياء (3/216، رقم 1018). *** 579- ما بين السرة والركبة عورة. (الطبرانى فى الأوسط، والحاكم وتعقب عن عبد الله بن جعفر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/372، رقم 7761)، قال الهيثمى (9/170): فيه أصرم بن حوشب، وهو متروك. والحاكم (3/657، رقم 6418). *** 580- ما بين المشرق والمغرب قبلة. (الترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، وابن عساكر عن أبى هريرة. البيهقى عن ابن عمر. عبد الرزاق عن عمر موقوفا، وعن ابن عمر موقوفا). حديث أبى هريرة: أخرجه الترمذى (2/173 رقم 344) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/323 رقم 1011). حديث ابن عمر المرفوع: أخرجه البيهقى (2/9، رقم 2062). وأخرجه أيضًا: الحاكم (1/323، رقم 741) وقال صحيح على شرط الشيخين، والدارقطنى (1/271). حديث عمر الموقوف: أخرجه عبد الرزاق (2/345، رقم 3633). وأخرجه أيضًا: مالك (1/196، رقم 461)، وابن أبى شيبة (2/140، رقم 7431)، والبيهقى (2/9، رقم 2064). حديث ابن عمر الموقوف: أخرجه عبد الرزاق (2/345، رقم 3636). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/140، رقم 7433). *** 581- ما بين النفختين أربعون ثم يُنْزِلُ الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل وليس من الإنسان شىء إلا يبلى إلا عظم واحد هو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (4/1881، رقم 4651)، ومسلم (4/2270، رقم 2955). *** 582- ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة. (الترمذى عن أبى هريرة وعلى معا. مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن عبد الله بن زيد المازنى عن ابن عمر. أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات، وابن عساكر عن أبى بكر الصديق. الخطيب، وابن عساكر، وابن ماجه عن جابر بن عبد الله. الطبرانى، وابن عساكر عن سعد بن أبى وقاص. الطبرانى عن أم سلمة). حديث أبى هريرة وعلى معا: أخرجه الترمذى (5/718، رقم 3915) وقال: حسن غريب. حديث عبد الله بن زيد المازنى: أخرجه مالك (1/197، رقم 464)، وأحمد (4/40، رقم 16500)، والبخارى. (1/399، رقم 1137)، ومسلم (2/1010، رقم 1390)، والنسائى (2/35، رقم 695). حديث جابر: أخرجه الخطيب (11/228)، وابن عساكر (22/177). حديث سعد: أخرجه الطبرانى (1/147، رقم 332)، قال الهيثمى (4/9): رجاله ثقات. وابن عساكر (40/37). حديث أم سلمة: أخرجه الطبرانى (23/255 رقم 526) وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (2/489، رقم 4290). *** 583- ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة وقوائم منبرى رواتب فى الجنة. (البيهقى عن سهل بن سعد). أخرجه البيهقى (5/247، رقم 10068). *** 584- ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة ومنبرى على ترعة من ترع الجنة. (أبو يعلى، والدارقطنى فى الأفراد عن أبى بكر). أخرجه أبو يعلى (1/109، رقم 118). قال الهيثمى (4/9): فيه أبو بكر بن أبى سبرة، وهو وضاع. *** 585- ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة ومنبرى على حوضى. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة. أحمد، والضياء عن أبى سعيد. الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمر). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/236، رقم 7222)، والبخارى (6/2672، رقم 6904)، ومسلم (2/1011، رقم 1391)، والترمذى (5/719، رقم 3916) وقال: حسن صحيح، وابن حبان (9/65، رقم 3750). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/4، رقم 11016). قال الهيثمى (4/8): رجاله رجال الصحيح. حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (12/294، رقم 13156)، وابن عساكر (49/118). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/223، رقم 733)، قال الهيثمى (4/9): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط ورجاله ثقات. *** 586- ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمر أكبر من الدجال. (ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم عن هشام بن عامر). أخرجه ابن أبى شيبة (7/490، رقم 37471) وأحمد (4/19، رقم 16298) ومسلم (4/2267، رقم 2946). *** 587- ما بين صلاة الفذ والجماعة خمس وعشرون درجة. (الطبرانى عن عبد الله بن زيد بن عاصم). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (2/38). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (5/197، رقم 5067). قال الهيثمى (2/38): فيه موسى بن عبيدة، وهو ضعيف. *** 588- ما بين قبرى ومنبرى روضة من رياض الجنة. (أحمد، وأبو يعلى، والضياء عن أبى سعيد. البيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب، وابن عساكر عن جابر بن عبد الله. الخطيب، وابن عساكر عن سعد بن أبى وقاص). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/64، رقم 11628)، وأبو يعلى (2/496، رقم 1341). حديث جابر: أخرجه البيهقى فى الشعب (3/491 رقم 4163) والخطيب (11/228) وابن عساكر (22/177). حديث سعد: أخرجه الخطيب (11/290)، وابن عساكر (40/37). *** 589- ما بين قبرى ومنبرى روضة من رياض الجنة وإن منبرى لعلى حوضى. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/324). *** 590- ما بين كذا وأُحد حرام. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن سلام). أخرجه أحمد (5/450، رقم 23831)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/303)، والضياء من طريق الطبرانى. (9/458، رقم 433). قال الهيثمى (3/303): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير، ورجاله ثقات. *** 591- ما بين كل مصراعين من مصاريع الجنة سبع سنين. (أبو الشيخ فى العظمة عن معاوية بن حيدة). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (3/1072، رقم 577). *** 592- ما بين لابتى المدينة حرام. (مالك، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه مالك (2/889، رقم 1577)، والبخارى (2/662، رقم 1774)، ومسلم (2/999، رقم 1372)، والترمذى (5/721، رقم 3921) وقال: حسن صحيح. *** 593- ما بين لابتيها أحد إلا يعلم أنى نبى إلا كفرة الجن والإنس. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/155، رقم 12744)، قال الهيثمى (9/4): رجاله ثقات، وفى بعضهم ضعف. *** 594- ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما وليأتين عليه يوم وإنه لكظيظ. (أحمد عن معاوية بن حيدة). أخرجه أحمد (5/3، رقم 20037). قال الهيثمى (10/397): رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (لكظيظ): أى ممتلئ مزحوم. *** 595- ما بين منبرى إلى حجرتى روضة من رياض الجنة وإن منبرى على ترعة من ترع الجنة. (أحمد والشاشى، وأبو يعلى، والبزار، والضياء عن جابر. أحمد، والطبرانى عن عبد الله بن زيد المازنى). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/389، رقم 15224)، وأبو يعلى (3/319، رقم 1784). قال الهيثمى (4/8): فيه على بن زيد وفيه كلام وقد وثق. حديث عبد الله بن زيد: أخرجه أحمد (4/40، رقم 16505). *** 596- ما بين منكبى الكافر فى النار مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2398، رقم 6185)، ومسلم (4/2189، رقم 2852). *** 597- ما بين ناحيتى حوضى كما بين صنعاء والمدينة أو كما بين المدينة وعمان ترى فيه أباريق الذهب والفضة كعدد نجوم السماء أو أكثر. (الطيالسى، وأحمد، ومسلم، وابن ماجه، وأبو عوانة، وأبو يعلى، وابن حبان عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 267، رقم 1993)، وأحمد (3/219، رقم 13318)، ومسلم (4/1801، رقم 2303)، وابن ماجه (2/1439، رقم 4304)، وابن حبان (14/358، رقم 6448). ***
598- ما تأمرنى تأمرنى أن آمره أن يدع يده فى فيك يقضمها كما يقضم الفحل ارفع يدك حتى يعضها ثم انتزعها. (مسلم عن عمران بن حصين). أخرجه مسلم (3/1301، رقم 1673). *** 599- ما تجالس قوم مجلسا فلم ينصت بعضهم لبعض إلا نزع من ذلك المجلس البركة. (البيهقى، وابن عساكر عن محمد بن كعب القرظى مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (33/361). *** 600- ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله من جرعة غيظ كظمها ابتغاء وجه الله. (أحمد، وابن أبى الدنيا فى ذم الغضب، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/128، رقم 6114)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/313، رقم 8305). قال المناوى (5/435): فيه عاصم بن على شيخ البخارى، وأورده الذهبى فى الضعفاء وقال: قال يحيى: لا شىء عن أبيه على بن عاصم، وقال النسائى: متروك وضعفه جمع، ويونس بن عبيد مجهول. وللحديث أطراف أخرى منها: (ما من جرعة أعظم أجرا)، (ما من جرعة أحب إلى الله). *** 601- ما تحاب اثنان فى الله إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه. (البخارى فى الأدب، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس). أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/191، رقم 544)، وأبو يعلى (6/143، رقم 3419)، وابن حبان (2/325، رقم 566)، والحاكم (4/189، رقم 7323) وقال: صحيح الإسناد. والطبرانى فى الأوسط (3/192، رقم 2899)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/499، رقم 9049). قال الهيثمى (10/276): رواه الطبرانى فى الأوسط، وأبو يعلى، والبزار بنحوه، ورجال أبى يعلى والبزار رجال الصحيح غير مبارك بن فضالة، وقد وثقه غير واحد على ضعف فيه. *** 602- ما تحاب رجلان فى الله إلا وضع الله لهما كرسيا فأجلسا عليه حتى يفرغ الله من الحساب. (الطبرانى عن أبى عبيدة بن الجراح ومعاذ معا). أخرجه الطبرانى (20/36، رقم 52). قال الهيثمى (10/278): فيه أبو داود الأعمى، وهو كذاب. *** 603- ما تحت أديم السماء خلق شر من بربر ولأن أتصدق بعلاقة سوط فى سبيل الله أحب إلى من أن أعتق مائة رقبة من بربر. (نعيم بن حماد فى الفتن عن أبى هريرة). أخرجه نعيم بن حماد (1/264، رقم 753). *** 604- ما تحت الكعبين من الإزار ففى النار. (النسائى عن أبى هريرة. أحمد، والطبرانى، والضياء عن سمرة. الطبرانى عن ابن عباس). حديث أبى هريرة: أخرجه النسائى (8/207، رقم 5330). حديث سمرة: أخرجه أحمد (5/15 رقم 20180)، والطبرانى (7/233، رقم 6971). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/491، رقم 9722). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/381، رقم 12064). *** 605- ما تحت ظل السماء من إله يعبد من دون الله أعظم عند الله من هوى متبع. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/103، رقم 7501)، قال الهيثمى (1/188): فيه الحسن بن دينار، وهو متروك الحديث. وأبو نعيم فى الحلية (6/118). *** 606- ما ترفع إبل الحاج رِجْلاً ولا تضع يدا إلا كتب الله له بها حسنة أو محا عنه سيئة أو رفعه بها درجة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/479، رقم 4116). *** 607- ما ترك عبد لله أمرا لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله منه ما هو خير له منه فى دينه ودنياه. (أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (2/196) وقال: غريب. وابن عساكر (10/374). *** 608- ما تركت بعدى فتنة أضر على الرجال من النساء. (أحمد، والحميدى، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والعدنى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى، وابن قانع عن أسامة بن زيد. الترمذى، والحاكم فى الكنى عن أسامة بن زيد، وسعيد بن زيد عن عمرو بن نفيل معا. ابن النجار عن سلمان الفارسى). حديث أسامة بن زيد: أخرجه أحمد (5/210، رقم 21878)، والحميدى (1/249، رقم 546)، وابن أبى شيبة. (7/467، رقم 37282)، والبخارى (5/1959، رقم 4808)، ومسلم (4/2097، رقم 2740)، والترمذى (5/103 رقم 2780) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/400، رقم 9270)، وابن ماجه (2/1325، رقم 3998)، وابن حبان (13/308، رقم 5969)، والطبرانى (1/169، رقم 415)، وابن قانع (1/10). حديث أسامة وسعيد بن زيد عن عمرو بن نفيل معا: أخرجه الترمذى (5/103 رقم 2780) وقال: حسن صحيح. وللحديث أطراف منها: (ما خلفت بعدى فتنة أضر فى الرجال من النساء). *** 609- ما تركت شيئا مما أمركم الله به إلا وقد أمرتكم به ولا شيئا مما نهاكم الله عنه إلا وقد نهيتكم عنه وإن الروح الأمين قد ألقى فى روعى أنه لن تموت نفس حتى تستوفى رزقها فأجملوا فى الطلب. (الشاشى فى المعرفة عن المطلب بن حنطب). أخرجه أيضًا: الشافعى (1/233)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/67، رقم 1185). *** 610- ما تركت فى الناس بعدى فتنة أضر على الرجال من النساء. (الطبرانى عن أسامة بن زيد). أخرجه الطبرانى (1/169، رقم 419). *** 611- ما ترون مما تكرهون فذلك ما تجزون يؤخر الخير لأهله فى الآخرة. (الحاكم عن أبى أسماء الرحبى مرسلاً). أخرجه الحاكم (2/580، رقم 3966) وقال: صحيح الإسناد. *** 612- ما ترى بيتى من المسجد فلأن أصلى فى بيتى أحب إلى من أن أصلى فى المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة. (ابن سعد عن عبد الله بن سعد). أخرجه ابن سعد (7/501). *** 613- ما تريدون من على ما تريدون من على ما تريدون من على إن عليا منى وأنا منه وهو ولى كل مؤمن بعدى. (الترمذى- حسن غريب- والطبرانى، والحاكم عن عمران بن حصين). أخرجه الترمذى (5/632 رقم 3712) وقال: حسن غريب. والطبرانى (18/128، رقم 265)، والحاكم (3/119 رقم 4579) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/373، رقم 6929). *** 614- ما تزوجت شيئا من نسائى ولا زوجت شيئا من بناتى إلا بإذن جاءنى به جبريل عن الله عز وجل. (ابن عدى وقال: باطل بهذا الإسناد، وابن عساكر عن أبى سعيد الخدرى). أخرجه ابن عدى (1/304، ترجمة 129 إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله التيمى) وقال: يحدث عن الثقات بالبواطيل... ثم ذكر الحديث وقال: هذا الحديث باطل بهذا الإسناد. وابن عساكر (69/149). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/93، رقم 6289)، وأبو نعيم فى الحلية (7/251) وقال: غريب. *** 615- ما تستقل الشمس فيبقى شىء من خلق الله إلا سبح الله بحمده إلا ما كان من الشياطين واغما بنى آدم. (أبو نعيم فى الحلية، وابن السنى عن عمرو بن عبسة. [الديلمى عن عمرو بن عتبة]). حديث عمرو بن عبسة: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/111). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/84، رقم 960) قال المناوى (5/436) فيه بقية بن الوليد، وصفوان بن عمران قال أبو حاتم: ليس بقوى. حديث عمرو بن عتبة: أخرجه الديلمى (4/76، رقم 6235). *** 616- ما تشهد الملائكة من لهوكم إلا الرهان والنضال. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/399، رقم 13474). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/143، رقم 7764). *** 617- ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة فتربو فى كف الرحمن حتى يكون أعظم من الجبل كما يربى أحدكم فَلَوَّه أو فَصِيلَهُ. (الترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/49، رقم 661) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/57، رقم 2525)، وابن ماجه (1/590 رقم 1842). ومن غريب الحديث: (فَلُوَّهُ): الفلو الفلو هو المهر الصغير إذا عظم. (فَصِيلَهُ): الفصيل هو ولد الناقة إذا فصل عن أمه. *** 618- ما تصدق أحد بصدقة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا وضعها حين يضعها فى كف الرحمن وإن الله ليربى لأحدكم التمرة كما يربى أحدكم فَلُوَّهُ أو فَصَيِلَهُ حتى تكون مثل أحد. (الدارقطنى فى الصفات عن أبى هريرة). أخرجه الدارقطنى فى الصفات (1/39، رقم 56). *** 619- ما تصدق الناس بصدقة أفضل من قول. (ابن النجار عن سمرة). أخرجه أيضًا: ابن عدى (3/322، ترجمة 778 سلمى بن عبد الله أبو بكر الهذلى). *** 620- ما تصدق الناس بصدقة مثل علم ينشر. (الطبرانى، وابن النجار عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/231، رقم 6964). قال الهيثمى (1/166): فيه عون بن عمارة، وهو ضعيف. *** 621- ما تعدون الرقوب فيكم قالوا الذى لا ولد له قال ليس ذاك بالرقوب ولكنه الرجل الذى لم يقدم من ولده شيئا فما تعدون الصرعة فيكم قال الذى لا يصرعه الرجال قال ليس بذلك ولكنه الذى يملك نفسه عند الغضب. (أحمد، ومسلم عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/382، رقم 3626)، ومسلم (4/2014، رقم 2608). *** 622- ما تعدون الشهداء فيكم قالوا من يقتل فى سبيل الله قال إن شهداء أمتى إذن لقليل المقتول فى سبيل الله شهيد والمرء يموت على فراشه فى سبيل الله شهيد والمبطون شهيد واللديغ شهيد والغريق شهيد والشريق شهيد والذى يفترسه السبع شهيد والخار عن دابته شهيد وصاحب الهدم شهيد وصاحب ذات الجنب شهيد والنفساء يقتلها ولدها يجرها بسرره إلى الجنة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/263، رقم 11686) قال الهيثمى (5/300): فيه عمرو بن عطية بن الحارث الوادعى، وهو ضعيف. *** 623- ما تعدون الشهيد فيكم قالوا الذى يقتل فى سبيل الله قال إن شهداء أمتى إذن لقليل القتل فى سبيل الله شهادة والطاعون شهادة والنفساء شهادة والحرق شهادة والغرق شهادة والسل شهادة والبطن شهادة. (الطبرانى عن سلمان. الطيالسى عن عبادة بن الصامت مثله غير أنه قال بدل السل والمرأة يقتلها ولدها جمعا شهادة). حديث سلمان: أخرجه الطبرانى (6/247، رقم 6115). قال الهيثمى (2/317): فيه مندل بن على، وفيه كلام كثير، وقد وثق. وأخرجه أيضًا: البزار (6/501، رقم 2539). حديث عبادة بن الصامت: أخرجه الطيالسى (ص 316 رقم 2407) وأخرجه أيضًا: أحمد (5/315، رقم 22737). *** 624- ما تعدون الشهيد فيكم قالوا من قتل فى سبيل الله قال إن شهداء أمتى إذن لقليل من قتل فى سبيل الله فهو شهيد والمتردى شهيد والنفساء شهيد والغريق شهيد والسل شهيد والحريق شهيد والغريب شهيد. (الطبرانى عن عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (18/87، رقم 161). قال الهيثمى (5/301): فيه عبد الملك متروك. وللحديث أطراف أخرى منها: (ما تقولون فى اشهيد فيكم). *** 625- ما تعدون الشهيد فيكم قالوا من قتل فى سبيل الله قال إن شهداء أمتى لقليل القتل فى سبيل الله شهادة والبطن شهادة والغرق شهادة والطاعون شهادة والنفساء شهادة. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/310، رقم 8078). *** 626- ما تعلت النساء عن ولد ينبغى له أن يقول أنا أفضل من يحيى بن زكريا لم يحك فى صدره خطيئة ولم يهم بها. (ابن عساكر عن ضمرة بن حبيب مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (64/195). *** 627- ما تفرق قوم من مجلس لم يذكروا الله إلا تفرقوا عن مثل جيفة الحمار وكان عليهم حسرة يوم القيامة. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (9/388). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما اجتمع قوم فتفرقوا عن غير ذكر الله). *** 628- ما تقبل منها يرفع ولولا ذلك لرأيتموها مثل الجبال يعنى حصى الجمار. (الطبرانى فى الأوسط، والدارقطنى، والحاكم، والبيهقى عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/209 رقم 1750) قال الهيثمى (3/260): فيه يزيد بن سنان التميمى، وهو ضعيف. والدارقطنى (2/300)، والحاكم (1/650، رقم 1752) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (5/128 رقم 9328) وقال: زيد بن سنان ليس بالقوى فى الحديث. *** 629- ما تقدم رجل خطوة فى سبيل الله إلا اطلعن إليه الحور العين وإن تأخر خطوة استحيين منه واستترن منه فإن استشهد كانت أول ثجة من دمه كفارة لخطاياه وينزل إليه اثنتان من الحور العين فينفضان التراب عن وجهه ويقولان مرحبا فقد آن لك ويقول هو مرحبا فقد آن لكما. (هناد، والطبرانى عن يزيد بن شجرة). أخرجه هناد (1/122، رقم 158)، والطبرانى (22/247، رقم 642). قال الهيثمى (5/294): رواه البزار، والطبرانى، وفى إسناد البزار إسماعيل بن إبراهيم التيمى، وفى إسناد الآخر فهد بن عوف، وكلاهما ضعيف جدًّا. *** 630- ما تقرب العباد إلى الله بشىء أحب إليه مما خرج منه. (ابن السنى عن زيد بن أرطاة عن أبى أمامة). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/64، رقم 6200). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما أذن الله لعبد فى شىء أفضل من ركعتين). *** 631- ما تقرب العبد إلى الله بشىء أفضل من سجود خفى. (ابن المبارك عن ضمرة بن حبيب مرسلاً. الديلمى عن ضمرة بن حبيب عن صهيب). حديث ضمرة بن حبيب المرسل: أخرجه ابن المبارك (1/50، رقم 154). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/250، رقم 1294). حديث صهيب: أخرجه الديلمى (4/64، رقم 6201). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما تقرب العباد إلى الله بشىء). *** 632- ما تقرب عبد إلى الله بأفضل مما خرج منه يعنى القرآن. (مطين، وابن منده عن زيد بن أرطاة عن جبير بن نوفل). أورده الحافظ فى الإصابة (1/463، ترجمة 1095 جبير بن نوفل)، وقال: ذكره مطين والباوردى وابن منده فى الصحابة وخرجوا من طريق أبى بكر بن عياش عن ليث بن أبى سليم عن زيد بن أرطاة عن جبير بن نوفل... ثم ذكر الحديث. وللحديث أطراف أخرى منها: (ما أذن الله لعبد فى شىء أفضل من ركعتين). *** 633- ما تقولون إن كان أمر دنياكم فشأنكم وإن كان أمر دينكم فإلى. (أحمد عن أبى قتادة). أخرجه أحمد (5/298، رقم 22599). *** 634- ما تقولون فى الشارب والزانى والسارق هن فواحش وفيهن عقوبة وأسوأ السرقة الذى يسرق صلاته لا يتم ركوعها ولا سجودها. (عبد الرزاق، والشافعى، والبيهقى عن النعمان بن مرة مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (2/371)، والشافعى (1/163)، والبيهقى (8/209، رقم 16679). *** 635- ما تقولون فى الشهيد فيكم قالوا القتل فى سبيل الله قال إن شهداء أمتى إذن لقليل من قتل فى سبيل الله فهو شهيد ومن مات فى سبيل الله فهو شهيد والمبطون شهيد والمطعون شهيد والغرق شهيد. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/937، رقم 2804). وللحديث أطراف منها: (ما تعدون الشهيد فيكم). *** 636- ما تقولون فى رجل قتل فى سبيل الله قالوا الجنة قال الجنة إن شاء الله فما تقولون فى رجل مات فى سبيل الله قالوا الله ورسوله أعلم قال الجنة إن شاء الله فما تقولون فى رجل مات فقام رجلان ذوا عدل فقالا لا نعلم إلا خيرا قالوا الله ورسوله أعلم قال الجنة إن شاء الله فما تقولون فى رجل مات فقام رجلان ذوا عدل فقالا لا نعلم خيرا قالوا النار قال مذنب والله غفور رحيم. (الطبرانى عن كعب بن عجرة). أخرجه الطبرانى (19/147، رقم 323). قال الهيثمى (5/295): فيه إسحاق بن إبراهيم بن نسطاس، وهو ضعيف. *** 637- ما تقولون فى قوم يدخل قادتهم الجنة وأتباعهم النار قالوا يا رسول الله وإن عملوا بمثل أعمالهم قال وإن عملوا بمثل أعمالهم يدخل هؤلاء بما سبق لهم الجنة ويدخل هؤلاء بما أحدثوا النار. (سمويه عن جندب البجلى). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/167، رقم 7174) قال الهيثمى (7/233): فيه الصلت بن دينار وهو متروك. *** 638- ما تلف مال فى بر ولا بحر إلا بحبس الزكاة. (الطبرانى فى الأوسط عن عمر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد (3/63) قال الهيثمى: فيه عمر بن هارون وهو ضعيف. *** 639- ما تلف مال فى بر ولا بحر إلا بمنع الزكاة فحرزوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة وارفعوا عنكم طوارق البلايا بالدعاء فإن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل ما نزل يكشفه وما لم ينزل يحبسه. (الطبرانى فى كتاب الدعاء، وابن عساكر عن عبادة بن الصامت). أخرجه ابن عساكر (40/164). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى مسند الشاميين (1/34، رقم 18). *** 640- ما تواد اثنان فى الإسلام فيفرق بينهما إلا من ذنب يحدثه أحدهما. (هناد عن أبى هريرة). حديث أبى هريرة: أخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الزهد (1/250، رقم 719)، وإسحاق بن راهويه (1/406، رقم 453). قال العجلونى (2/398): رواه هناد بن السرى عن أبى هريرة. *** 641- ما تواد اثنان فى الله فيفرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما. (البخارى فى الأدب عن أنس). أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/145، رقم 401). *** 642- ما توضأ رجل فأحسن وضوءه إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها. (عبد الرزاق عن عثمان). أخرجه عبد الرزاق (1/45، رقم 141). *** 643- ما توضأ عبد فأسبغ الوضوء ثم قام إلى الصلاة فصلاها إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عثمان). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/9، رقم 2728). *** 644- ما توطن رجل مسلم المساجد والصلاة للذكر إلا يتبشبش الله له من حين يخرج من بيته كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم. (ابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/262، رقم 800) قال البوصيرى (1/102): هذا إسناد صحيح. والحاكم (1/332، رقم 771). وقال: صحيح على شرط الشيخين. ومن غريب الحديث: (يتبشبش): يفرح به. *** 645- ما توفى الله نبيا قط إلا دفن حيث تقبض روحه. (ابن سعد عن ابن أبى مليكة مرسلاً). أخرجه ابن سعد (2/293). ***
|